انظمة إنترنت الأشياء IOT

إنترنت الأشياء IOT عبارة عن نظام أو شبكة من أجهزة الحوسبة المترابطة، والآلات الميكانيكية والرقمية، والأشياء التي يتم تزويدها بمعرفات فريدة قادرة على نقل البيانات عبر شبكة دون الحاجة إلى التوصيل من إنسان إلى إنسان أو التفاعل بين الإنسان والحاسوب.

على نحو متزايد، تستخدم المؤسسات بمختلف المجالات الصناعية إنترنت الأشياء للعمل بشكل أكثر كفاءة، وفهم العملاء بشكل أفضل لتقديم خدمة عملاء محسّنة، وتطوير عملية اتخاذ القرارات وزيادة قيمة الأعمال.

مع وجود أكثر من 10 مليارات جهاز متصل بإنترنت الأشياء اليوم، يتوقع الخبراء أن يرتفع هذا الرقم إلى 22 ملياراً بحلول عام 2025.

حيث تمتلك شركة المباني الآلية شبكة من هذه الأجهزة المرتبطة بهذه التقنية والتي تناسب كافة احتياجاتكم و متطلباتكم.

ما هو إنترنت الأشياء IOT؟

IOT : Internet of Things  هو مصطلح شامل يشير إلى مليارات الأشياء المادية أو "الأشياء" المتصلة بالإنترنت، وكلها تجمع البيانات وتتبادلها مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت.

على الرغم من وجود تقنية إنترنت الأشياء منذ التسعينيات، إلا أن التطورات الحديثة المختلفة في هذه التقنية جعلها أساسية لا غنى عنها، مثل:

  • الوصول إلى أجهزة استشعار ميسورة التكلفة وموثوقة
  • زيادة توافر منصات الحوسبة السحابية
  • التطورات في التعلم الآلي وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

يمكن أن تتراوح أجهزة إنترنت الأشياء من أجهزة الطهي المنزلية العادية الصغيرة إلى الأدوات الصناعية المتطورة. حيث يحتوي كل مكون من مكونات إنترنت الأشياء على معرف فريد (UID) يمكنه نقل البيانات دون مساعدة البشر. وكوابل خاصة كوابل الألياف البصرية لتؤدي المهمة على اكمل وجه ويكون التواصل بين هذه الاجهزة شبه تام وسريع.

إنترنت الأشياء IOT الأن في السعودية | المباني الآلية

 

أنواع إنترنت الأشياء IOT:

تعتمد بروتوكولات الشبكات والاتصال بشكل كبير على تطبيق مبدأ وفكرة أتمتة المباني والتشغيل الآلي والتحكم عن بعد بالاشياء. مثلما يوجد العديد من أجهزة إنترنت الأشياء المختلفة، هناك العديد من أنواع تطبيقات إنترنت الأشياء بناءً على استخدامها. فيما يلي بعض أكثرها شيوعًا:

 

  •  انترنت الأشياء للمستهلك:

للاستخدام اليومي بشكل أساسي، على سبيل المثال: الأجهزة المنزلية، والمساعدة الصوتية، وتركيبات الإضاءة.

 

  • انترنت الاشياء التجاري:

يُستخدم بشكل أساسي في صناعات الرعاية الصحية والنقل. على سبيل المثال: أجهزة تنظيم ضربات القلب الذكية وأنظمة المراقبة.

 

  • انترنت الأشياء العسكري (IoMT):

 تستخدم بشكل أساسي لتطبيق تقنيات أتمتة المباني في المجال العسكري، على سبيل المثال: روبوتات المراقبة و الأجهزة التي يمكن أن يرتديها الإنسان للقتال.

 

  • إنترنت الأشياء الصناعي (IIoT) :

يشير التطبيق الصناعي لهذا المجال إلى تطبيق تقنية التحكم الآلي وعن بعد في البيئات الصناعية ، لا سيما فيما يتعلق بالأجهزة والتحكم في أجهزة الاستشعار والأجهزة التي تستخدم تقنيات إنترنت الأشياء السحابة.

يُستخدم بشكل أساسي مع التطبيقات الصناعية، مثل قطاعي التصنيع والطاقة، على سبيل المثال: أنظمة التحكم الرقمية والزراعة الذكية والبيانات الصناعية الضخمة.

 

  • إنترنت الأشياء للبنية التحتية:

 تهتم تقنية إنترنت الأشياء بتطوير البنية التحتية وتحويلها إلى بنية تحتية ذكية يتصل كل شيء فيها بالإنترنت.

تستخدم بشكل أساسي للاتصال في المدن الذكية، على سبيل المثال: أجهزة استشعار البنية التحتية وأنظمة الإدارة.

 

أطلق العنان لقيمة الأعمال الخاصة بك مع تقنيات إنترنت الأشياء المقدمة من شركة المباني الآلية وانظمة الشبكات الذكية ، تواصل الآن

 

لماذا إنترنت الأشياء مهم لقيمة أعمالك؟

أتاح إنترنت الأشياء للعالم المادي أن يلتقي بالعالم الرقمي ويتعاون مع بعضه البعض. يقدم العديد من الفوائد للمؤسسات من خلال تمكينهم من أتمتة مهامهم اليومية وتبسيطها.

مع نمو إنترنت الأشياء IOT  بشكل كبير عامًا بعد عام وانتشاره في السوق، تستفيد الشركات من القيم التجارية الهائلة التي يمكن أن تقدمها، فيما يلي بعض أهم فوائد إنترنت الأشياء:

  • لتوليد نماذج أعمال جديدة ومصادر الدخل (تدفقات الإيرادات)
  • لتحسين قرارات العمل من خلال الرؤى المستندة إلى البيانات من بيانات إنترنت الأشياء
  • لزيادة الإنتاجية وكفاءة العمليات التجارية
  • لتعزيز تجربة العملاء

أنظمة وتطبيقات انترنت الاشياء

 

نماذج أجهزة وتطبيقات إنترنت الأشياء IOT:

 

  • أمن المنزل

المحرك الرئيسي وراء المنازل الذكية والآمنة هو إنترنت الأشياء. يتم توصيل مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار والأضواء وأجهزة الإنذار والكاميرات (التي يمكن التحكم فيها جميعًا من هاتف ذكي) عبر إنترنت الأشياء لتوفير الأمن على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

 

  • الأمن الصناعي والسلامة

يمكن وضع أنظمة الكشف وأجهزة الاستشعار والكاميرات التي تدعم إنترنت الأشياء في مناطق محظورة للكشف عن المتسللين. يمكنهم أيضًا تحديد تراكم الضغط والتسريبات الصغيرة للمواد الكيميائية الخطرة وإصلاحها قبل أن تصبح مشاكل خطيرة.

 

  • نظارات الواقع المعزز (AR)

نظارات الواقع المعزز (AR) هي نظارات يمكن ارتداؤها تدعم الكمبيوتر وتساعدك في الحصول على معلومات إضافية مثل الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد لمشاهد المستخدم الواقعية. يتم تقديم المعلومات داخل عدسات النظارات ويمكن أن تساعد المستخدمين في الوصول إلى تطبيقات الإنترنت.

 

  • كشف الحركة

يمكن لأجهزة استشعار الحركة اكتشاف الاهتزازات في المباني والجسور والسدود وغيرها من الهياكل واسعة النطاق. يمكن لهذه الأجهزة تحديد الانحرافات والاضطرابات في الهياكل التي يمكن أن تؤدي إلى أمر كارثي، كما يمكن استخدامها أيضًا في المناطق المعرضة للفيضانات والانهيارات الأرضية والزلازل.

إنترنت الأشياء على مدى السنوات القليلة الماضية أصبح واحداً من أهم التقنيات في القرن الحادي والعشرين. من خلال الحوسبة منخفضة التكلفة والسحابة والبيانات الضخمة والتحليلات وتقنيات الأجهزة المحمولة، يمكن للأشياء المادية مشاركة البيانات وجمعها بأقل تدخل بشري.

 

نقدم لكم في الشركة انظمة حلول المباني الذكية

  • انظمة التيار الخفيف والمنخفض
  • انظمة امنية
  • الأنظمة الكهربائية للمباني
  • انظمة الشبكات

 


للحصول على خدماتنا ( تطبيقات إنترنت الأشياء IOT - كابلات الالياف البصرية ) ومعرفة كافة التفاصيل حول الأسعار قم بتعبئة الفورم أدناه و سيتواصل فريقنا الفني معك مباشرة.

طلب عرض السعر

حلول ذات علاقة

كابلات الألياف البصرية الضوئية

أصبح من الواضح في السنوات الأخيرة أن كابلات الألياف البصرية الضوئية تح...

أنظمة الكابلات الهيكلية والبنية التحتية

أنظمة الكابلات الهيكلية والبنية التحتية التي تدعم أداء نظام أو شبكة ال...

اعداد الشبكة المحلية السلكية واللاسلكية

إعداد الشبكة المحلية السلكية واللاسلكية | هي العمود الفقري للأعمال الي...

العلامات التجارية