انظمة إنترنت الأشياء IOT

إنترنت الأشياء IOT عبارة عن نظام أو شبكة من أجهزة الحوسبة المترابطة، والآلات الميكانيكية والرقمية، والأشياء التي يتم تزويدها بمعرفات فريدة قادرة على نقل البيانات عبر شبكة دون الحاجة إلى التوصيل من إنسان إلى إنسان أو التفاعل بين الإنسان والحاسوب.

على نحو متزايد، تستخدم المؤسسات بمختلف المجالات الصناعية إنترنت الأشياء للعمل بشكل أكثر كفاءة، وفهم العملاء بشكل أفضل لتقديم خدمة عملاء محسّنة، وتطوير عملية اتخاذ القرارات وزيادة قيمة الأعمال.

مع وجود أكثر من 10 مليارات جهاز متصل بإنترنت الأشياء اليوم، يتوقع الخبراء أن يرتفع هذا الرقم إلى 22 ملياراً بحلول عام 2025.

حيث تمتلك شركة المباني الآلية شبكة من هذه الأجهزة المرتبطة بهذه التقنية والتي تناسب كافة احتياجاتكم و متطلباتكم.

ما هو إنترنت الأشياء IOT؟

IOT : Internet of Things  هو مصطلح شامل يشير إلى مليارات الأشياء المادية أو "الأشياء" المتصلة بالإنترنت، وكلها تجمع البيانات وتتبادلها مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت.

على الرغم من وجود تقنية إنترنت الأشياء منذ التسعينيات، إلا أن التطورات الحديثة المختلفة في هذه التقنية جعلها أساسية لا غنى عنها، مثل:

  • الوصول إلى أجهزة استشعار ميسورة التكلفة وموثوقة
  • زيادة توافر منصات الحوسبة السحابية
  • التطورات في التعلم الآلي وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

يمكن أن تتراوح أجهزة إنترنت الأشياء من أجهزة الطهي المنزلية العادية الصغيرة إلى الأدوات الصناعية المتطورة. حيث يحتوي كل مكون من مكونات إنترنت الأشياء على معرف فريد (UID) يمكنه نقل البيانات دون مساعدة البشر. وكوابل خاصة كوابل الألياف البصرية لتؤدي المهمة على اكمل وجه ويكون التواصل بين هذه الاجهزة شبه تام وسريع.

 

إنترنت الأشياء IOT الأن في السعودية | المباني الآلية

 

أنواع إنترنت الأشياء IOT:

تعتمد بروتوكولات الشبكات والاتصال بشكل كبير على تطبيق مبدأ وفكرة أتمتة المباني والتشغيل الآلي والتحكم عن بعد بالاشياء. مثلما يوجد العديد من أجهزة إنترنت الأشياء المختلفة، هناك العديد من أنواع تطبيقات إنترنت الأشياء بناءً على استخدامها. فيما يلي بعض أكثرها شيوعًا:

 

  •  انترنت الأشياء للمستهلك:

للاستخدام اليومي بشكل أساسي، على سبيل المثال: الأجهزة المنزلية، والمساعدة الصوتية، وتركيبات الإضاءة.

 

  • انترنت الاشياء التجاري:

يُستخدم بشكل أساسي في صناعات الرعاية الصحية والنقل. على سبيل المثال: أجهزة تنظيم ضربات القلب الذكية وأنظمة المراقبة.

 

 تستخدم بشكل أساسي لتطبيق تقنيات أتمتة المباني في المجال العسكري، على سبيل المثال: روبوتات المراقبة و الأجهزة التي يمكن أن يرتديها الإنسان للقتال.

 

  • إنترنت الأشياء الصناعي (IIoT) :

يشير التطبيق الصناعي لهذا المجال إلى تطبيق تقنية التحكم الآلي وعن بعد في البيئات الصناعية ، لا سيما فيما يتعلق بالأجهزة والتحكم في أجهزة الاستشعار والأجهزة التي تستخدم تقنيات إنترنت الأشياء السحابة.

يُستخدم بشكل أساسي مع التطبيقات الصناعية، مثل قطاعي التصنيع والطاقة، على سبيل المثال: أنظمة التحكم الرقمية والزراعة الذكية والبيانات الصناعية الضخمة.

 

  • إنترنت الأشياء للبنية التحتية:

 تهتم تقنية إنترنت الأشياء بتطوير البنية التحتية وتحويلها إلى بنية تحتية ذكية يتصل كل شيء فيها بالإنترنت.

تستخدم بشكل أساسي للاتصال في المدن الذكية، على سبيل المثال: أجهزة استشعار البنية التحتية وأنظمة الإدارة.

 

أطلق العنان لقيمة الأعمال الخاصة بك مع تركيب انظمة إنترنت الأشياء IOT بالسعودية المقدمة من شركة المباني الآلية وانظمة الشبكات الذكية ، تواصل الآن

 

لماذا إنترنت الأشياء مهم لقيمة أعمالك؟

أتاح إنترنت الأشياء للعالم المادي أن يلتقي بالعالم الرقمي ويتعاون مع بعضه البعض. يقدم العديد من الفوائد للمؤسسات من خلال تمكينهم من أتمتة مهامهم اليومية وتبسيطها.

مع نمو إنترنت الأشياء IOT  بشكل كبير عامًا بعد عام وانتشاره في السوق، تستفيد الشركات من القيم التجارية الهائلة التي يمكن أن تقدمها، فيما يلي بعض أهم فوائد إنترنت الأشياء:

  • لتوليد نماذج أعمال جديدة ومصادر الدخل (تدفقات الإيرادات)
  • لتحسين قرارات العمل من خلال الرؤى المستندة إلى البيانات من بيانات إنترنت الأشياء
  • لزيادة الإنتاجية وكفاءة العمليات التجارية
  • لتعزيز تجربة العملاء