نظام المنزل الذكي و أتمتة الأجهزة الذكية

نظام المنزل الذكي و أتمتة الأجهزة الذكية

نظام المنزل الذكي (نظام البيت الذكي ) ،هو ذلك المنزل الذي يتمّ التحكّم فيه آليًّا اي يعمل وفق انظمة تحكم و التشغيل الآلي،يتم ذلك عبر التكنولوجيا والنظام الذكي والاهم أجهزة خاصّة، يتمّ توزيعها في أنحاء المنزل، والتحكّم بها من خلال شاشات خاصّة أو الريموت أو بالهاتف النقّال وعبر هذه الأجهزة يمكن السيطرة على كل كبيرة وصغيرة داخل المنزل.

 

يتم تصميم نظام المنزل الذكي ليتضمن أفكار أنظمة أتمتة المباني التي تعمل بشكل ممتاز تحت مفهوم إنترنت الأشياء ضمن منتجات و أجهزة لاسلكية و آخرى سلكية كلها تصنف تحت مسمى المنتجات الجديدة او منتجات الجيل جديد بشرط ان تكون جميعها متوافقة مع بروتوكولات الاتصالات اللاسلكية الحديثة و مدعوم بالنسبة لانظمة التشغيل الآلي و التحكم عن بعد

 

يمكن هذا النظام المستخدم من التحكم في الوظائف داخل منزله من خلال جهاز ذكي مثل الجهاز اللوحي والهاتف ووظيفتة التحكم مثل درجة حرارة التدفئة والإضاءة والإنارة والتهوية وغيرها من الوظائف مع توفر خيار تقنية التحكم المنزل عن بُعد عبر الإنترنت.

 

نظام المنزل الذكي في حياتنا

يمكن الاستفادة من هذه التقنية و الأتمتة في كافة الأماكن و الغرف و فراغات البيوت و المنازل (غرف النوم - الضيافة - الصالون - الحمام - المطبخ - المكتب - الجراج) ويمكنك ان تتحكم بها باستخدام ريموت كونترول يعمل بشكل لاسلكي او الواي فاي بحيث يتم التحكم بكافة الاجهزة والغرف مادام الاتصال بالشبكة و الواي فاي مستمر.

 

المنازل الذكية هي أساس ثورة الوصول للمدن الذكية، بحيث يتفاعل المنزل – المكان الأكثر أمانًا والذي نقضي فيه الوقت الأطول من يومنا - ليوفير السهولة في التحكم والسلامة، والأمن، وزيادة كفاءة الطاقة ( مما يعني تكاليف تشغيل أقل).

 

من خلال نظام المنزل الذكي، بإمكانك التحكم بكافة وظائف المنزل التي تشمل: التحكم ب حركة الستائر، الاضاءة، التهوية، درجة الحرارة، التبريد، مستشعر و حساس وجود الاشخاص، التحكم بكاميرات المراقبة، اجهزة انذار الحريق – أجهزة تسريب الغاز- أجهزة تسريب الماء وغيرها من الأمثلة لوظائف و الخدمات منزلية و متعددة.

 

تهدف أنظمة البيوت الذكية للحصول على أقصى سبل الأمن والرفاهية والراحة في حياتنا؛ فعلى سبيل المثال يُفْتح المنزل بمجرد اقتراب مالكه من الباب، ويتم ضبط الحرارة بحسب البيئة الخارجية أو بحسب درجة الحرارة المفضلة ويتم تشغيل الأنظمة الصوتية حسب احتياجات الفرد وكذلك إضاءة ذكية مناسبة للمنزل. وتتم هذه العمليات عبر لوحة التحكم عن طريق الأوامر الصوتية أو عبر تطبيق يتم تنزيله على الهواتف الذكية والتي بدورها تكون متصلة بـ أجهزة البيوت الذكية الكهربائية اللاسلكية.

 

وبمرور الوقت، بامكانك تغيير كافة الإعدادات من خلال إضافة ودمج عدد من الأجهزة ضمن نظام المنزل الذكي.

 

الآن يمكنك تحويل منزلك من منزل تقليدي لمنزل أكثر ذكاءًا:

نشهد ثورة من التطور التكنولوجي يومًا بعد يوم، مما جعل الإنسان في سباق دائم مع الزمن، حيث يسعى إلى استثمار كل دقيقة من وقته بكل ما هو مفيد؛ ولعلّ المنزل الذكي والاتجاه لأتمتة المنزل خيرُ معينٍ على ذلك؛ إذ أنها توفر الوقت والجهد والكثير الكثير من أعباء الحياة. وطور العلماء هذه الأنظمة حتى جعلوها تحلّ محلّ الإنسان في كل شيء، فكان نظام البيت الذكيّ، الذي يضم كل أنواع الأمان و الراحة والرفاهية، فما من مجهود يُذكر يمكن أن يقوم به الإنسان، عدا تجوّلاته داخل منزله، ومن يدري ربما في المستقبل القريب لن يحتاج حتى إلى ذلك.

فكيف يمكنني تحويل منزلي من منزل تقليدي لمنزل أكثر ذكاءًا؟ وما هي مكونات البيت الذكي؟

 

مكوّنات نظام المنزل الذكيّ:

أولًا: أدوات التحكّم

من خلالها يتمّ إدارة البيت عن بعد بألية ممتازة وهي عبارة عن:

الحسّاسات "Sensors" والتي من خلالها تستشعر الأجهزة المكان وتدرك ما هو مطلوب منها عمله؛ وفقًا لما تم برمجتها من أجله.

برامج وانظمة ادارة الاجهزة الذكية : والتي تقوم بالتنسيق بين الأجهزة المختلفة؛ وفقًا لبرمجياتها، ودور كل منها.

 

ثانيًا: أدوات الحماية

وتعد أحد أهم أساسيات البيت الذكيّ، وتتكون من:

كاميرات المراقبة الأمنية الذكية

الأقفال الإلكترونيّة

أجهزة الإنذار ضدّ الحريق

انظمة الانذار ضد السرقة

التلفزيون الذكي

أنظمة اضاءة ذكية

نظام الحرارة الذكي

أنظمة التحكم بالدخول

 

ثالثًا: أدوات الرفاهية

وهي تختلف من منزل إلى منزل ذكي؛ وفقًا لتكلفته و السعر؛ فهي توفّر الطقس المناسب أو المطلوب، وتفتح التليفزيون تلقائيًا على البرنامج المفضل، والستائر حسب الضوء الأنسب بحسب احتياجات الأفراد، والإنارة الذكيّة وغرفة النوم، والمعيشة، وال مطبخ، وتدير خزانة الملابس ويمكن التحكّم في كل ذلك عبر شبكة الإنترنت.

 

 

الميزات الأساسية لنظام المنزل الذكيّ

 

التوقيت:

بحيث يمكن لصاحب المنزل الذكي استغلال و استخدام خدمات المنزل الذكي عبر ضبط كافة نشاطات المنزل بحسب مؤقت معين يقوم بتحديده أو بحسب الموقع الجغرافي الذي يقع فيه المنزل. مع هذه الميزة، ينفذ المنزل مهام وأوامر محددة لتلك الساعات التي تم تعيينها في الأوقات المعينة كل يوم. مثلا تهوية غرفة المعيشة في صباح كل يوم من خلال فتح النافذة أو فتح وإغلاق الأضواء خارج المنزل حسب غروب الشمس وشروقها.

 

تفعيل الأحداث:

الأحداث التي نقوم من خلالها بتشغيل المنازل الذكية مثل أزرار التحكم التي تعمل على قفل و فتح الباب بشكل تلقائي، تتبع نشاطات الحركة وغيرها. عند نقر أحد الأزرار بعد برمجتها للتحكم بالأنظمة بشكل كامل و ذكي وعمل إعداد للقيام بشيئ ما. أو يمكنك برمجة تشغيل إنارة في حالة فتح باب غرفة معينة بالمنزل او وجود حرطة غير اعتيادية وفي حال عدم تكرار الحركة يتم اقفال الإضاءة بعد خمس دقائق. وفي حال وجود تسريب مياه أو غاز في الغرفة، يتم إرسال رسالة تنبيه لتوفير سرعة استجابة، أو إرسال بريد إلكتروني أو مكالمة.

 

أضف الى انه عندما يقترن نظام البيت الذكي المنزلي بالمنطق الشرطي, تصبح الأنظمة المنزلية الذكية أفضل. فمثلا؛ إذا ضغطت على هذا الزر بالليل فان الإنارة تتحول تلقائيًا إلى شدة ضوء 50% بدلا من 90%. إضافة للعديد من الوظائف التقليدية عبر الإنترنت بحيث يمكنك إيقاف المنبه بالضغط على مفتاح واحد من جهازك المحمول، وفتح الموقد، وخفت الأضواء وتشغيل الموسيقى.

 

فوائد تطبيق نظام البيت الذكي:

1-    توفير المال: يساعد المنزل الذكي في توفير استهلاك الطاقة.نظام البيت الذكي يمكنك من حفظ للطاقة بنسبة تتراوح ما بين 20-30% مقارنة بالنظام التلقليدي.

2-    الأمن: يتيح لك نظام البيت الذكي إمكانية معرفة كافة التحركات المشبوهة وتبليغ صاحب البيت فورًا. ويتم الاستدعاء التلقائيّ لرجال الإطفاء، في حال حدوث حريق بالمنزل

3-    التحكم: يمكنك نظام البيت الذكي من التحكم بكافة العمليات عبر شاشات التحكم باللمس التي تمكن صاحب المنزل من التحكم بكافة الأنشطة بالمنزل عبر جهازك الذكي من أي مكان بالعالم. بحيث يمكنك فتح وغلق الأبواب وكافة الأجهزة الاخرى بالبصمة او من خلال أدوات التحكم عن بعد.

4-    السهولة والراحة: نظام البيت الذكي يسهل حياتك من خلال جهاز واحد فقط بامكانك التحكم بكافة الأجهزة عن بعد وارسال تنبيهات إذا لزم الامر. بالإضافة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصّة، أو المرضى فهذه الأجهزة تعمل من خلال ضغطة زر، أو الاستجابة الصوتيّة، وأجهزة استشعار و دون الحاجة إلى الحركة.

5-    راحة ورفاهية: إن امتلاك نظام المنزل الذكي يمكن أن يجعل حياتنا سهلة لأنه يحسن وظائف الأجهزة، بالتالي مساعدتهم على العمل بشكل أفضل. بحيث يمكن للعميل التحكم بكافة مقتنيات غرفته بدون لمس عبر التطبيق الخاص/ لوحة التحكم الرئيسية ، يمكنه فتح التلفاز-إغلاقه التحكم بالستائر، إقفال وفتح الإضاءة.

 

تقدم شركة المباني الآلية نظام المنزل الذكي (نظام البيت الذكي) نظام يساعدك التحكم الآلي بأجهزة المنزل و البيت الذكي بضغطة زر، أنظمة تساعدك على التحكم بالإضاءة و التهوية و الصوت وانظمة الانذار والمراقبة و اجهزة المنازل والبيوت الذكية بالسعودية

 

 

 

 

 

طلب عرض السعر

حلول ذات علاقة

نظام الدش المركزي MATV

نظام الدش المركزي يتيح لك إمكانية الوصول إلى القنوات المخصصة من قبل ال...

نظام الصوتيات

لم يعد صوت الاستريو هو أفضل ما وصلت إليه التكنولوجيا في عالم الصوت في...

الانتركم ونظام الاتصال الداخلي الانترفون

تقدم شركة المباني الآلية أنظمة الإنتركوم للأبواب البسيطة التقليدية إضا...

العلامات التجارية